X إغلاق
X إغلاق
الاكثر قراءة
الأكثر قراءة
facebook
facebook
دردشة الموقع
اخبار سريعة
ارسل لنا راديو ستار 2000 البث الحي Live TV

كيف نتخلص من البطاريات بشكل صحيح؟

تاريخ النشر :27-12-2016 - 19:07
الكاتب :نشأت أبو عواد
المحرر :نشأت أبو عواد
تحتوي البطاريات على معادن ثقيلة تلوث البيئة وتضر بها، لذلك يجب التخلص منها بشكل صحيح لتفادي أضرارها ولكي يتم الاستفادة من مكوناتها في تصنيع بطاريات جديدة. 
 
عددا كبيرا من الناس لا يعرفون الكيفية الصحيحة للتخلص من البطاريات وإذا عرفوا ذلك تخلصوا منها بشكل غير صحيح، 
 
كيفية التخلص من مخلفات البطاريات
 
البطاريات التالفة او التي تنتهي سواء الخاصة بالهواتف او الكشافات او الريموت او غيرها من بطاريات للانواع المختلفة من الاجهزة نقوم عادة بالقائها في سلة المهملات او الشارع دون ان نعرف مدى الضرر و الخطورة التي تمثلها تلك البطاريات , حيث تحتوي تلك البطاريات على عناصر الكربون و الزئبق و الزنك و الرصاص و النيكل و الكادميوم و تختلف المواد حسب نوع البطارية , و قد اكد اساتذة الاورام , الكبد , الكلى , السموم , الكيمياء الحيوية ان البطاريات التالفة او البالية ذات تأثير خطير على البيئة و منها على الانسان .
 
قد يصل تأثيرالبطاريات التالفة الى التسبب في الفشل الكلوي و الكبدي او التسمم الحاد مما يؤدي الى الموت , كما انها تؤثر على الجهاز العصبي و المخ فتتسبب في الاصابة بتشنجات و خلل عصبي يمكن ان يصل الى حد الاصابة بالتخلف العقلي , تعود تلك الاخطار الى احتواء البطاريات على معادن ثقيلة و سامة لها القدرة على التراكم في جسم الانسان على مدى زمني فتسبب تلك المشكلات و من امثلة تلك المعادن الزئبق , المنجنيز , الليثيوم , الزنك , الرصاص و التي يمكن ان تدخل الى الجسم و هو لا يستطيع التخلص منها فتترسب في الخلايا فتؤدي الى احداث تحورات مسببة العديد من الاخطار مع مرور الوقت , لذا يجب ان نتعلم كيفية التخلص من البطاريات التالفة بشكل آمن حتى لا تمثل ضررًا على البيئة و ما يعيش بها.
 
كيف يتم التخلص من البطاريات بشكل آمن لا يؤثر على البيئة ؟
 
ان عدم التخلص بشكل صحيح من البطاريات التالفة يتسبب في آثار سلبية على البيئة حيث ان تراكم تلك البطاريات في الاماكن و مع تعرضها لعوامل البيئة من الرياح و الماء تبدأ في التحلل و بخاصة في وجود الماء حيث يسرع من عملية تحللها فتتسرب المكونات السامة بالبطارية الى الماء و التربة , اذا كيف يمكن التخلص منها بشكل آمن ؟
 
اعادة التدوير 
 
يعتبر هو الح الامثل لتلك المشكلة حيث توجد مصانع خاصة باعادة تدوير هذا النوع من المخلفات و تقوم باعادة تدويرها للتخلص من المواد السامة بها بتحويلها الى منتجات يمكن استخدامها في بعض الاغرض.
 
يجب على الشركات التي تقوم بانتاج البطاريات ان تقوم بوضع تحذير على البطاريات كما يجب ان تضع على كل نوع من البطاريات الطريقة الانسب و الامن للتخلص من هذا النوع عند تلفه حتى لا يتسبب في الاضرار بالبيئة و هذا الضرر ينتهي في نهاية المطاف بالوصول الى الانسان الذي يمثل المستهلك النهائي لكل اضرار هذه البطاريات .
 
هناك بعض الانواع من البطاريات كبطرايات العربيات تم حديثًا التوصل الى امكانية ان يتم استخدامها  كالواح شمسية جديدة يمكن ان يتم استخدامها في انتاج الطاقة التي تعتبر واحدة من انظف انواع الطاقة طويلة الامد و التي تستمر لفترات زمنية طويلة حيث ان مصدر الطاقة هنا من المصادرالمتجددة .
 
بطاريات الهاتف من اخطر انواع البطاريات حيث يمكن ان تتسبب في احداث الحرائق عندما تلمس الماء او الهواء , لذا فعند التخلص ممنها يجب تغطية اقطاب البطارية بشريط قبل ان نقوم بالتخلص منها او يمكن ان يتم الاحتفاظ بها و تخزينها لفترات طويلة قبل القائها .
 
يمكنك التخلص من تلك المشكلة من البداية حيث تقوم باختيار انواع البطاريات القلوية و هى من انواع البطاريات التي يمكن التخلص منها بشكل آمن مع مخلفات المنزل , فهذا النوع من البطاريات يتكون عادة من مواد شائعة كالصلب و الزنك و المنجنيز و التي تعتبر آمنة في التخلص منها شرط ان لا يتم التخلص من كميات كبيرة دفعة واحدة حيث ان الاتصال بين كمية من البطاريات يمكن ان يؤدي الى اخطار كبيرة.
 
للتخلص من البطاريات بالشكل الصحيح في قرانا يتوجب على المجالس المحلية والمؤسسات المعنية ايجاد منظومة لتجميع البطاريات ولعل الطريقة الامثل لتجميع البطاريات هي وضح حاويات لتجميعها في المراكز والمؤسسات العامة كالمدارس وصناديق المرضي والمجالس المحلية والمكاتب التابعة لها وفي أي مكان يسهل على أي شخص الوصول اليه.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل